منتديات بوابة المحب Elmoheb Gate
اهلا وسهلا بك عزيز الزائر (ة) نرجو منك التسجيل لمشاهدة المواضيع وما بهذا المنتدى
هذا المنتدى يتطلب تفعيل العضوية عن طريق الايميل وان لم تفعل العضوية سيتم تفعيلها عن طريق الادارة فى اقل من 24 ساعة
منتديات بوابة المحب Elmoheb Gate
اهلا وسهلا بك عزيز الزائر (ة) نرجو منك التسجيل لمشاهدة المواضيع وما بهذا المنتدى
هذا المنتدى يتطلب تفعيل العضوية عن طريق الايميل وان لم تفعل العضوية سيتم تفعيلها عن طريق الادارة فى اقل من 24 ساعة
منتديات بوابة المحب Elmoheb Gate
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اسلامي,قرأن,احاديث,خطب,اناشيد,العاب.كمبيوتر,فوتوشوب,جرافيك.ميكروسوفت,بور بوينت,موبايل,نغمات,ثيمات,نوكيا,افلام,مسلسلات,كارتون,برامج,برامج كمبيوتر,ويندوز
 
الرئيسيةمنتديات المحبأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حصريا::كولكشن العاب الحروب والمهمات القتاليهCounter Strike :تعمل باقل امكانيات ممكنه:نسخ مجربه: وعلى اكثر من سرفر
القضاء والقدر I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 3:12 pm من طرف Keko

» غرائب العالم في صور بوابة المحب
القضاء والقدر I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 2:51 pm من طرف Keko

» Wink مترجم ExClUsIvE : WWE Over The Limit 2011 - XviD Avi 1.39 GB ~ Rmvb 500+ 1Link بوابة المحب
القضاء والقدر I_icon_minitimeالأحد يونيو 05, 2011 10:53 am من طرف y.a.s.a

» افتراضي مترجم ExClUsIvE : WWE Monday Night Raw 30|05|2011 - XviD Avi 721 ~ Rmvb 250 بوابة المحب
القضاء والقدر I_icon_minitimeالأحد يونيو 05, 2011 10:51 am من طرف y.a.s.a

» Wink مترجم WWE Friday Night SmackDown 3/6/2011 - HDTV - Mp4 @ 917 MB & Rmvb @ 265 MB
القضاء والقدر I_icon_minitimeالأحد يونيو 05, 2011 10:49 am من طرف y.a.s.a

» افتراضي حصريا هدف مباراه البرتغال × النرويج في تصفيات امم اوروبا بوابة المحب
القضاء والقدر I_icon_minitimeالأحد يونيو 05, 2011 10:48 am من طرف y.a.s.a

» افتراضي فيديو ترحيل جمال وعلاء مبارك من مجمع المحاكم بعد انتهاء التحقيقات بوابة المحب
القضاء والقدر I_icon_minitimeالإثنين أبريل 25, 2011 11:58 am من طرف ميدو

» Smile أهداف مباراة الاياب بين توتنهـــــام & ريــــال مدريــــــــد فى دورى أبطال أوربا على أكثر من سيرفر بوابة المحب
القضاء والقدر I_icon_minitimeالإثنين أبريل 25, 2011 11:56 am من طرف ميدو

» افتراضي آخر التطورات " حبس فتحى سرور و مرتضى منصور 15 يوم على ذمة التحقيق " التلفزبون المصرى على عدة سيرفرات بوابة المحب
القضاء والقدر I_icon_minitimeالخميس أبريل 14, 2011 12:46 pm من طرف y.a.s.a

برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

 

 القضاء والقدر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
A7MDRBE3
مدير المنتدى
مدير المنتدى
A7MDRBE3


الاسد عدد الرسائل : 739
العمر : 28
الموقع : https://elmohebgate.ahlamontada.net/
العمل/الترفيه : طالب
نقاط : 1606
تاريخ التسجيل : 23/12/2008

القضاء والقدر Empty
مُساهمةموضوع: القضاء والقدر   القضاء والقدر I_icon_minitimeالخميس فبراير 24, 2011 7:02 pm




ملخص الخطبة
1- معنى القضاء والقدر. 2- مراتب القضاء والقدر (العلم - الكتابة - المشيئة - الايجاد). 3- الاحتجاج بالقدر على المعايب. 4-أنواع أقدار الله باعتباره قدرة الإنسان على التعامل معها. 5- كيف يؤمن المؤمن بالقضاء والقدر. 6- أثر الإيمان بالقضاء والقدر.
الخطبة الأولى






قال تعالى: القضاء والقدر Start-icon كتب عليكم القتال وهو كره لكم وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون القضاء والقدر End-icon [البقرة:216].

سبحان من وسع علمه كل شيء، سبحان من جعل أمر المؤمن كله خير ولن يكون العبد مؤمنا حتى يؤمن بقضاء الله وقدره خيره وشره، حلوه ومره.

فما الإيمان بالقضاء والقد؟ وما هي أنواع القدر؟ وما صفات المؤمن بقضاء الله وقدره؟ وما أثر الإيمان بالقضاء والقدر؟

أما القضاء لغة فهو: الحكم، والقدر: هو التقدير.

فالقدر: هو ما قدره الله سبحانه من أمور خلقه في علمه.

والقضاء: هو ما حكم به الله سبحانه من أمور خلقه وأوجده في الواقع.

وعلى هذا فالإيمان بالقضاء والقدر معناه: الإيمان بعلم الله الأزلي، والإيمان بمشيئة الله النافذة وقدرته الشاملة سبحانه.

وينبغي أن تعلم :

أن مراتب الإيمان بالقضاء والقدر أربع: العلم، والكتابة، والمشيئة، والإيجاد.

فالعلم: أن تؤمن بعلم الله سبحانه بالأشياء قبل كونها، قال تعالى: القضاء والقدر Start-icon وما يعزب عن ربك من مثقال ذرة القضاء والقدر End-icon [يونس:61].

والكتابة: أن تؤمن أنه سبحانه كتب ما علمه بعلمه القديم في اللوح المحفوظ، قال تعالى: القضاء والقدر Start-icon ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها إن ذلك على الله يسير القضاء والقدر End-icon [الحديد:22].

والمشيئة: أن تؤمن أن مشيئة الله شاملة فما من حركة ولا سكون في الأرض ولا في السماء إلا بمشيئته، قال تعالى: القضاء والقدر Start-icon وما تشاءون إلا أن يشاء الله القضاء والقدر End-icon [الإنسان:30].

الإيجاد: أن تؤمن أن الله تعالى خالق كل شيء، قال تعالى: القضاء والقدر Start-icon الله خالق كل شيء القضاء والقدر End-icon [الرعد:16].

لا يجوز لأحد أن يحتج بقدر الله ومشيئته على ما يرتكبه من معصية أو كفر، وقد أورد رب العزة ذلك في كتابه ورد عليهم فقال: القضاء والقدر Start-icon سيقول الذين أشركوا لو شاء الله ما أشركنا ولا آباؤنا ولا حرمنا من شي كذلك كذب الذين من قبلهم حتى ذاقوا بأسنا قل هل عندكم من علم فتخرجوه لنا إن تتبعون إلا الظن وإن أنتم إلا تخرصون القضاء والقدر End-icon [الأنعام:148].

أي هل اطلع المدعي على علم الله فعلم أنه قد قدر له أن يفعل ففعل، علما أن قدر الله غيب لا يعلمه إلا الله سبحانه فلا يصح أن يقول أحد : كتب الله علي أن أسرق فأنا ذاهب لتنفيذ قدره، فهل اطلع على اللوح المحفوظ فقرأ ما فيه.

إن على العبد المؤمن حقا أن ينفذ أوامر الله وأن يجتنب نواهيه وليس المطلوب أن يبحث عن كنه مشيئة الله وعلمه فذلك غيب ولا وسيلة إليه.

وعقولنا محدودة والبحث في ذلك تكلف لم نؤمر به، بل قد جاء النهي عنه. يقول الإمام الطحاوي رحمه الله: وأصل القدر سر الله تعالى في خلقه لم يطلع على ذلك ملك مقرب ولا نبي مرسل والتعمق والنظر في ذلك ذريعة الخذلان. وفي الحديث: ((خرج علينا رسول الله القضاء والقدر Salla-icon ذات يوم والناس يتكلمون في القدر، قال: فكأنما تقفأ في وجهه حب الزمان من الغضب، فقال لهم: ما لكم تضربون كتاب الله بعضه ببعض؟ بهذا هلك من كان قبلكم))([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).

وأما أنواع الأقدار: فلقد قسم العلماء الأقدار التي تحيط بالعبد إلى ثلاثة أنواع :

الأول: نوع لا قدرة على دفعه أو رده ويدخل في ذلك نواميس الكون وقوانين الوجود، وما يجري على العبد من مصائب وما يتعلق بالرزق والأجل والصورة التي عليها وأن يولد لفلان دون فلان.

قال تعالى: القضاء والقدر Start-icon والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم القضاء والقدر End-icon [يس:38]. القضاء والقدر Start-icon كل نفس ذائقة الموت القضاء والقدر End-icon [آل عمران:185]. القضاء والقدر Start-icon ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها إن ذلك على الله يسير القضاء والقدر End-icon [الحديد:22]. القضاء والقدر Start-icon إن ربك يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر القضاء والقدر End-icon [الرعد:26]. القضاء والقدر Start-icon إذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون القضاء والقدر End-icon [الأعراف:34]. القضاء والقدر Start-icon في أي صورة ما شاء ركبك القضاء والقدر End-icon [الانفطار: 8].

ومن ثم فهذا النوع من الأقدار لا يحاسب عليه العبد لأنه خارج عن إرادته وقدرته في دفعه أو رده.

الثاني: نوع لا قدرة للعبد على إلغائه ولكن في إمكانه تخفيف حدته، وتوجيهه ويدخل في ذلك الغرائز والصحبة، والبيئة، والوراثة.

فالغريزة لا يمكن إلغاءها ولم نؤمر بذلك وإنما جاء الأمر بتوجيهها إلى الموضع الحلال، الذي أذن الشرع به وحث عليه وكتب بذلك الأجر للحديث: ((وفي بضع أحدكم أجر))([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).

والصحبة لا بد منها فالإنسان مدني بطبعه، وإنما جاء الأمر بتوجيه هذا الطبع إلى ما ينفع: القضاء والقدر Start-icon يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين القضاء والقدر End-icon [التوبة:119].

والبيئة التي يولد فيها الإنسان ويعيش، لا يمكن اعتزالها ولم نؤمر بذلك وإنما يقع في القدرة التغير والانتقال إلى بيئة أكرم وأطهر، والرجل الذي قتل تسعة وتسعين نفسا أوصاه العالم حتى تصح توبته أن يترك البيئة السيئة إلى بيئة أكرم فقال له: انطلق إلى أرض كذا وكذا فإن فيها أناسا يعبدون الله تعالى فاعبد الله معهم، ولا ترجع إلى أرضك فإنها أرض سوء([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).

وهنا لا يكون الحساب على وجود ما ذكرناه من غريزة وصحبة وبيئة وإنما على كيفية تصريفها وتوجيهها.

الثالث: نوع للعبد القدرة على دفعها وردها، فهي أقدار متصلة بالأعمال الاختيارية والتكاليف الشرعية فهذه يتعلق بها ثواب وعقاب وتستطيع ويدخل في قدرتك الفعل وعدم الفعل معا، وتجد أنك مخير ابتداءً وانتهاءً.

فالصلاة والصيام باستطاعتك فعلها وعدم فعلها، فإذا أقمتها أثابك الله وإذا تركتها عاقبك، والبر بالوالدين باستطاعتك فعله بإكرامهما وباستطاعتك عدم فعله بإيذائهما.

وكذا يدخل في ذلك رد الأقدار بالأقدار.

فالجوع قدر وندفعه بقدر الطعام.

والمرض قدر ونرده بقدر التداوي، وقد قيل: ((يا رسول الله أرأيت أدوية نتداوى بها ورقى نسترقي بها أترد من قدر الله شيئا؟ فقال رسول الله القضاء والقدر Salla-icon: هي من قدر الله))([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).

وهذا النوع الثالث هو الذي يدخل دائرة الطاقة والاستطاعة، وهنا يكون الحساب حيث يكون السؤال: أعطيتك القدرة على الفعل وعدم الفعل، فلِمَ فعلت (في المعصية) ولِمَ لم تفعل (في الطاعة) كما يدخل الجانب الثاني من النوع الثاني في توجيه الأقدار كما ذكرنا في النوع السابق فانتبه.

وأما صفات المؤمن بقضاء الله وقدره: فهناك صفات لابد للمؤمن بقضاء الله وقدره منها:

أ- الإيمان بالله وأسمائه وصفاته وذلك بأن الله سبحانه لا شيء مثله، قال تعالى: القضاء والقدر Start-icon ليس كمثله شيء القضاء والقدر End-icon [الشورى:11]. لا في ذاته ولا في أفعاله ولا في صفاته وقد قال العلماء: ما خطر ببالك فهو على خلاف ذلك فلا تشبيه ولا تعطيل، أي لا نشبه الله بأحد من خلقه ولا ننفي صفات الله تعالى.

ب- الإيمان بأن الله تعالى موصوف بالكمال في أسمائه وصفاته. وفسر ابن عباس قوله تعالى: القضاء والقدر Start-icon إنما يخشى الله من عباده العلماء القضاء والقدر End-icon [فاطر:28]. حيث قال: الذين يقولون: أن الله على كل شيء قدير.

ج- الحرص: وهو بذل الجهد واستفراغ الوسع وعدم الكسل والتواني في عمله.

د- على ما ينفع: حرص المؤمن يكون على ما ينفعه فإنه عبادة لله سبحانه.

هـ- الاستعانة بالله: لأن الحرص على ما ينفع لا يتم إلا بمعونته وتوفيقه وتسديده سبحانه.

و- عدم العجز: لأن العجز ينافي الحرص والاستعانة.

ز- فإن غلبه أمر فعليه أن يعلق نظره بالله وقدره والاطمئنان إلى مشيئة الله النافذة وقدرته الغالبة وأن الله سبحانه أعلم بما يصلحه، أحكم بما ينفعه، أرحم به من نفسه، وأن الله لا يقدر لعبده المؤمن إلا الخير.

وذلك مصداق قول النبي القضاء والقدر Salla-icon: ((المؤمن القوي أحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجز، وإن أصابك شيء فلا تقل: لو أني فعلت كذا لكان كذا ولكن قل: قدّر الله وما شاء فعل فإن لو تفتح عمل الشيطان))([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).

وأما أثر الإيمان بالقضاء والقدر: فإن الإيمان بالقضاء والقدر له آثار كريمة منها:

الأول: القوة: وذلك سر انتصار المسلمين في معاركهم مع أعداء الله، ومعظمها كانوا فيها قلة ولكنهم أقوياء بعقيدة الإيمان بالقضاء والقدر حيث تربوا على قوله تعالى: القضاء والقدر Start-icon قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا القضاء والقدر End-icon [التوبة:51]، وللحديث: ((من سره أن يكون أقوى الناس فليتوكل على الله))([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).

يقول أبو بكر القضاء والقدر Radia-icon لخالد بن الوليد القضاء والقدر Radia-icon: (احرص على الموت توهب لك الحياة).

ويبعث خالد بن الوليد إلى رستم يقول له: (لقد جئتك بقوم يحبون الموت كما تحبون الحياة).

ثانيا: العزة: فالمؤمن عزيز بإيمانه بالله وقدره فلا يذل لأحد إلا لله سبحانه لأنه علم وتيقن أن النافع الضار هو الله، وأن الذي بيده ملكوت كل شيء هو الله.

وأنه لا شيء يحدث إلا بأمر الله: القضاء والقدر Start-icon ألا له الخلق والأمر القضاء والقدر End-icon [الأعراف:54]. فالخلق خلقه، والأمر أمره، فهل بقي لأحد شيء بعد ذلك؟

ثالثا: الرضى والاطمئنان: فنفس المؤمنة راضية مطمئنة لعدل الله وحكمته ورحمته ويقول عمر القضاء والقدر Radia-icon: (والله لا أبالي على خير أصبحت أم على شر لأني لا أعلم ما هو الخير لي ولا ما هو الشر لي).

وعندما مات ولد للفضيل بن عياض رحمه الله: ضحك، فقيل له: أتضحك وقد مات ولدك؟ فقال: ألا أرضى بما رضيه الله لي.

وقد ميز الله بين المؤمنين والمنافقين في غزوة أحد، فالاطمئنان علامة، والقلق وسوء الظن بالله علامة النفاق، قال تعالى: القضاء والقدر Start-icon ثم أنزل عليكم من بعد الغم أمنة نعاسا يغشى طائفة منكم وطائفة قد أهمتهم أنفسهم يظنون بالله غير الحق ظن الجاهلية القضاء والقدر End-icon [آل عمران:154].

رابعا: التماسك وعدم الانهيار للمصيبة أو الحدث الجلل، قال تعالى: القضاء والقدر Start-icon ما أصاب من مصيبة إلا بإذن الله ومن يؤمن بالله يهد قلبه والله بكل شيء عليم القضاء والقدر End-icon [التغابن:11]. قال علقمة رحمه الله: هو الرجل تصيبه المصيبة فيعلم أنها من عند الله فيرضى ويسلم. وقال ابن عباس: (يهدي قلبه لليقين فيعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه وما أخطأه لم يكن ليصيبه).

فلطم الوجوه، وشق الجيوب، وضرب الفخذ، وإهمال العبد لنظافة الجسد، وانصرافه عن الطعام حتى يبلغ حد التلف، كل هذا منهي عنه ومناف لعقيدة الإيمان بالقضاء والقدر.

ولله در الشاعر:

إذا ابتليت فثق بالله وارض به إن الذي يكشف البلوى هو الله

إذا قضى الله فاستسلم لقدرته ما لأمرىً حيلة فيما قضى الله

اليأس يقطع أحيانا بصـاحبه لا تيأسـن فنعـم القـادر الله

خامسا: اليقين بأن العاقبة للمتقين: وهذا ما يجزم به قلب المؤمن بالله وقدره أن العاقبة للمتقين، وأن النصر مع الصبر وأن مع العسر يسرا، وأن دوام الحال من المحال، وأن المصائب لا تعد إلا أن تكون سحابة صيف لابد أن تنقشع وأن ليل الظالم لابد أن يولي، وأن الحق لابد أن يظهر، لذا جاء النهي عن اليأس والقنوط: القضاء والقدر Start-icon ولا تيأسوا من روح الله إنه لا ييأس من روح إلا القوم الكافرون القضاء والقدر End-icon [يوسف:87]. القضاء والقدر Start-icon لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا القضاء والقدر End-icon [الطلاق:1]. القضاء والقدر Start-icon كتب الله لأغلبن أنا ورسلي إن الله قوي عزيز القضاء والقدر End-icon [المجادلة:21].






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([1])رواه أحمد .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([2])مسلم .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([3])رواه البخاري .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([4])زاد المعاد ج3 ص36 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([5])مسلم .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([6])ابن أبي الدنيا.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elmohebgate.ahlamontada.net
 
القضاء والقدر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بوابة المحب Elmoheb Gate  :: البوابة اللإسلامية :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: